منتدى الأشراف المغازية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأشراف المغازية والقبائل العربية ومحبى آل البيت
 
الرئيسيةفي سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة Door10أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 في سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Ghassan
جديد فى المنتدى
Ghassan


ذكر
عدد المشاركات : 9
العمر : 52
الموقع : امدرمان السودان
العمل : بنك النيل الأزرق المشرق
المزاج : الحمد لله
التقييم : 1
نقاط التميز : 5186
اشترك فى : 04/04/2010

بطاقتى
قوة الأشراف:
في سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة Left_bar_bleue0/0في سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة Empty_bar_bleue  (0/0)
احترام قوانين المنتدى:
في سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة Left_bar_bleue0/0في سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة Empty_bar_bleue  (0/0)

في سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة Empty
مُساهمةموضوع: في سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة   في سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة Icon_minitimeالثلاثاء 13 أبريل 2010 - 9:55


في سرد تاريخ
حياته من المولد إلى الوفاة

هو محمد
زاهد بن الحسن
الحلمي المتوفى في دوزجه يوم
الأربعاء ثاني عشر ربيع الآخر سنة 1345 عن مائة سنة،
وكان انتقل إليها من قريته سنة
1303، وهو ابن علي الرضا المتوفى بموضع قرية الحاج
حسن قبل بنائها وعقب وصولهم
مهاجرين من القوقاس سنة 1280، وهو ابن نجم الدين خَضُوع
المتوفى بالقوقاس في حدود سنة
1245، وهو ابن باي المتوفى بالقوقاس حوالي سنة 1220،
وهو ابن قُنَيِّتْ المتوفى
بالقوقاس في حدود سنة 1180، وهو ابن قانص المتوفى حوالي
سنة 1140، وينحدر من أصل جركسي من
فخذ يعرف جدهم باسم كوثر ومن هنا كانت النسبة
ويرجح أن يكون بين قانص وكوثر نحو
سبعة آباء
.
ولد يوم
الثلاثاء 27 أو 28 من شوال سنة (1296) ست وتسعين
مع أذان الفجر في قرية الحاج حسن
أفندي(1
).
وتلقي
مبادئ العلوم من شيوخ دُوزْجَه وغادرها سنة 1311
للآستانة ونزل عند وصوله في مدرسة
دار الحديث التي بناها قاضي العسكر حسن أفندي
المتوفى 1044 حيث كان ينزل عمه
موسى الكاظم(2
).
وطلب العلم
في جامع الفاتح على الشيخ إبراهيم حقي الأييني
إلى أن توفي سنة 1318 فتمم على
الشيخ علي زين العابدين الألصوني المتوفى سنة 1336
إلى أن تخرج عليه سنة 1322، وكان
الامتحان للعالمية في ذلك الوقت يجري مرة كل خمس
سنوات وتصدر به إِرادة سلطانية،
وكان امتحان المترجم سنة 1325 بلجنة رئيسها وكيل
الدرس أحمد عاصم المتوفى سنة
1329- وأعضاؤها محمد أسعد الأخِسْخَوي الذي ولي مشيخة
الإسلام فيما بعد ومصطفى بن عظم
الداغَستاني المتوفى 1336 وإسماعيل زهدي الطوسيوي
المتوفى 1327 (3). وله مشايخ غير
هؤلاء ذكر أغلبهم وترجم لبعضهم في ثبته المسمى
»التحرير الوجيز«.
ولما نال
إجازته العلمية
سنة 1325 اشتغل بالتدريس في جامع
الفاتح إلى أوائل الحرب العظمى الماضية التي بدأت
في سنة 1332 ولما كان ممن قاوموا
التغيير الذي أراد يقوم به الاتحاديون القائمون
بالحكومة العثمانية وقتئذ ذلك
التغيير الذي أرادوا به القضاء على العلوم الدينية
تحت ستار الإصلاح (4) فقد أصبح
عرضة لاضطهادهم
.
وتفصيل
الأمر أن النظام القديم كان يقضى بأن الطلبة
يختارون شيخاً يحضرون عليه العلوم
جميعها من مبدئها إِلى غايتها لمدة خمس عشرة سنة
فأراد أصحاب النظام الجديد إِدخال
العلوم الحديثة الغربية وتخصيص المدرسين بأن كل
منهم ما يختار له من العلوم لعدة
فصول وجعلوا مدة الدراسة ثماني سنين وعقدوا لذلك
مجمعا وكان شيخنا من أعضائه فرأى
في ذلك قضاء على الدين لقصر مدة الدراسة وكثرة
العلوم خصوصا وأن الطلبة أتراك
والعلوم الدينية تستلزم دراسة اللغة العربية فما زال
يحتال ويمكر حتى جعل مدة الدراسة
اثنتي عشرة سنة غير البدء بسنتين تحضيريتين، وبعد
ذلك ثلاث سنوات للتخصص فأصبحت المدة
سبع عشرة سنة وذلك بمعاونة بعض الصلحاء من
أعضاء اللجنة مما أثار حفيظة
صنائع الاتحاديين من أعضاء اللجنة فسعوا في عزل شيخ
الإسلام في ذلك العهد محمد أسعد
بن النعمان الأخِسْخَوِى وتعيين خيري أفندي
الأرْكُوبي الذي كان على بغضه
للقديم وصرامته ذا ورع ودين إِلى حد ما فلم ينل
الاتحاديون مشتهاهم وصدر قانون
الإصلاح محققاً لرغبات المجمع وهادماً لشهوات
المتطرفين فلما شمرت الحرب عن
ساقها وكان شيخنا اختير له علوم البلاغة والوضع
والعروض والتدريس في معاهد نظامية
يومياً ما عدا يوم الجمعة، أشار عليه بعض أصدقائه
من الاتحاديين بأن وجوده في
الآستانة أثناء الحرب قد يجعله عرضة لبعض الاضطهاد
: فقال: إنه يود القيام بافتتاح
المعهد الفرعي الذي أنشأته الحكومة في قسطموني بوسط
الأناضول فصدر الأمر بنقله حيث
بقى هناك ثلاث سنوات استقال عقبها وعاد إِلى
الآستانة.
ومما حدث
له قبل ذهابه إِلى قسطموني أن الجامعة أرادت
تعيين أحد أساتذتها لتدريس الفقه
وتاريخه فتنافس في ذلك الأساتذة الاتحاديون فرأت
الإدارة عقد امتحان وأخبره بالنبأ
أحد زملائه فقدم طلب الدخول في الامتحان آخر يوم
وأصبح فأدى الامتحان، وكان الأول
في النجاح، ولكن الاتحاديين غاظهم الأمر، فقام أحد
كبار نوابهم وكان زميلا للشيخ في
التدريس بالفاتح واسمه فاضل عارف المتوفى سنة 1341
وطلب من وكيل(5) المعارف المدعو
محمد شكري بك أن يوقف تبليغ موافقته للجامعة ففعل
- فلما علم الشيخ بذلك زاره وقال له
والآخر يعجب من زيادة خصمه-: علمت من الصحف نبأ
تعييني ولما كنت زميلي في التدريس
ومن ذوى الجاه الآن فلا بد أن ذلك كان بمساعدتك
- واضطر عارف إلى مجاراة الشيخ
وقبول شكره وتناسى معاكسته
السالفة.
ولما رأى
الاتحاديون أنه لا مناص من تعيين خصمهم اكتفوا
بانتداب أحد الأساتذة لهذه
الوظيفة ولم يعينوا فيها أحداً حتى لا يتعرضوا للنقد
بتعيين أحد أعوانهم وتخطي الناجح
الأول- وحتى يتفادوا تعيين عدوهم في وظيفة جديدة
ذات مرتب حسن.
وعاد الشيخ
من قسطموني
إلى الآستانة، وفي طريقه غرق في
أقتشه شهر وتفصيل ذلك في الفصل الثاني، وكان وصوله
إلى الآستانة عقب الهدنة مباشرة
فعين في دار الشفقة الإسلامية وهي مدرسة ليلية
كبيرة تحت إشراف جمعية خاصة.
وساعده
نجاحه في الامتحان السابق الذكر على أن يلي تدريس
التخصص مع صغر سنه بالنسبة إلى
زملائه في تدريس التخصص وذلك بعد نحو شهر من اشتغاله
بدار الشفقة الإسلامية- واستمر في
ذلك حتى انتخب عضواً في مجلس وكالة الدرس
نائبًا عن معهد التخصص وبعد ذلك عين وكلا
للدرس ورئيسًا للمجلس المذكور (6) إلى أن عزل
واستمر بعد عزله عضواً بمجلس
وكالة الدرس لأنه لما عين رئيسًا لم يعين بدله في
العضوية فلما عزل عن الرياسة بقى
في العضوية والتدريس إلى أن غادر الآستانة (7
) قاصداً مصر على الباخرة العباسية
من بواخر شركة البوستة الخديوية فوصل الإسكندرية
يوم الأحد 13 من ربيع الآخر سنة
1341 الموافق 3 ديسمبر سنة 1922م ونزل بالقباري
أياما ثم سافر إلى القاهرة ونزل
بفندق دار السلام بالحي الحسيني أياما ثم انتقل إلى
شبرا وسكن منزلا بجوار قسم شبرا
أشهرًا ثم سكن بمصر الجديدة أشهر أيضاً ثم عاد إلى
الإسكندرية ومنها رحل رحلته
الأولى إلى الشام قبل انقضاء عام على يوم وصوله من
الآستانة فسافر بالبحر من
إسكندرية إلى بيروت ومنها بسكة الحديد إلى دمشق حيث مكث
بها ما يزيد على سنة ثم عاد
بالسكة الحديدية إلى مصر عن طريق فلسطين فنزل بحلوان ثم
تحول إلى مدرسة محمد بك أبي الذهب
المتوفى سنة 1189 وهي المعروفة بين العامة باسم
تكية الأتراك. وتقع شمال جامع أبي
الذهب الكائن في شمال الجامع الأزهر والمطل على
ميدان الأزهر .
ثم رحل
الرحلة الثانية
إلى الشام سنة 1347 عن طريق فلسطين
بسكة الحديد وأقام بدمشق حوالي سنة وعاد بنفس
الطريق إلى مصر سنة 1348 (Cool فنزل
بفندق الكلوب المصري بالحي الحسيني فلما التحق
بدار المحفوظات المصرية لتعريب
الوثائق التركية بعد اختباره نقل سكنه إلى القلعة
ليكون قريباً من عمله وهناك حضرت
عائلته حيث رآها لأول مرة منذ مغادرته الآستانة،
ثم انتقل بعائلته إلى شبرا فحلوان
فشارع حسن الأكبر فشارع النزهة بالسكاكيني فشارع
سوق العباسية بالمنزل رقم 17 فآخر
شارع العباسية بالمنزل رقم 130 حيث زرته لأول مرة
سنة 1356 ثم انتقل إلى رقم 60 من
شارع العباسية في سنة 1357 وفي أوائل سنة 1358
انتقل إلى المنزل رقم 63 من شارع
العباسية حيث بقى به عشر سنوات، وفي أواسط سنة
1368 انتقل إلى المنزل رقم 3 حارة
الروم المتفرعة من شارع الملك وانتقل منه بعد
أشهر يوم الاثنين 20 من شوال سنة
1368 إلى المنزل رقم 104 بشارع العباسية على يسار
السالك من مصر إلى مصر الجديدة
بجوار قسم الوايلي وبه توفي
. [/ALIGN]
___________
(1)
هي قرية
أنشأها والد المترجم فعرفت باسمه » حاج حسن
قريسي « وتقع قبلي قضاء دوزجه
بنحو ثلاثة أميال وشرق الآستانة بنحو خمس
مراحل.
(2)
هو موسى
الكاظم الكوثري السيروزي المتوفى سنة 1353 في
أطه بازار بالأناضول بين الآستانة
ودوزجه عن حوالي تسعين
سنة.
(3)
انظر ص 36
من ثبت المترجم » التحرير الوجيز « وقد ولي
كل من الآخرين مصطفى وإسماعيل
رتبة قضاء العسكر وهي المعروفة بصدارة الرومللي التي
هي أرقى الرتب العلمية ويعرف
أصحابها بالصدور العظام ومنهم كان يختار شيخ الإسلام
عادة فيما سلف من تلك الأيام.
(4)
والإصلاح
دائما هو الدعوى التي لجأ إليها الملاحدة
إِذا أرادوا محاربة الدين الذي
يرونه مانعاً لهم من بلوغ مآربهم
الفاسدة.
(5)
أي الوزير
وكانت تطلق عليه كلمة الوكيل وقتئذ باعتبار
أن كل وزير نائب عن السلطان في وزارته
فهو في حكم وكيله
.
(6)
انظر معنى
وكيل الدرس وسبب عزل الأستاذ في الفصل
الثاني.
(7)
انظر سبب
مغادرته الآستانة في الفصل
الثاني.
(Cool
من أهم من
لقيهم في الرحلة الأولى السيد أبو الخير
الحنفي المتوفى سنة 1343 والمترجم
بدمشق قبل عودته وهو السيد محمد أبو الخير بن
أحمد المتوفى سنة 1317 ابن عبد
الغني شقيق العلامة ابن عابدين المتوفى سنة 1252
-
ولقي أيضاً
السيد محمد بن جعفر الكتاني المالكي المتوفى
سنة 1345- والشيخ محمد بن سعيد بن
أحمد الفراء الحنفي المتوفى سنة 1345 وهو ابن بنت
محمد علاء الدين عابدين المتوفى
سنة 1306 –وعلاء الدين هذا هو الذي أكمل حاشية
والده على الدر-. ولقي في رحلته
الثانية محمد صالح الآمدي الحنفي المذكور في ص 16
من التحرير والوجيز – كما لقي في
رحلته الأولى والثانية كلا من محمد توفيف الأيوبي
الحنفي وكذا محدث الشام السيد بدر
الدين الحسنى سمع منه ولم
يستجزه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخبار المغازية
مغازى حسينـى
مغازى حسينـى
avatar


ذكر
عدد المشاركات : 575
العمر : 39
الموقع : mqazia.hooxs.com
العمل : داخل هذا المنتدى
المزاج : الحمد لله
التقييم : 65
نقاط التميز : 13128
اشترك فى : 04/08/2008

بطاقتى
قوة الأشراف:
في سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة Left_bar_bleue100/100في سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة Empty_bar_bleue  (100/100)
احترام قوانين المنتدى:
في سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة Left_bar_bleue100/100في سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة Empty_bar_bleue  (100/100)

في سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: في سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة   في سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة Icon_minitimeالثلاثاء 13 أبريل 2010 - 13:57

بارك الله فيك أخى الشريف غسان

ونتمنى منك المزيد من التمي والأبداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mqazia.hooxs.com
قاهر المنافقين
جديد فى المنتدى
قاهر المنافقين


ذكر
عدد المشاركات : 41
العمر : 36
العمل : طالب جامعى
المزاج : رايق
التقييم : 3
نقاط التميز : 6824
اشترك فى : 17/09/2008

بطاقتى
قوة الأشراف:
في سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة Left_bar_bleue0/0في سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة Empty_bar_bleue  (0/0)
احترام قوانين المنتدى:
في سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة Left_bar_bleue0/0في سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة Empty_bar_bleue  (0/0)

في سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: في سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة   في سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة Icon_minitimeالثلاثاء 13 أبريل 2010 - 14:26

بارك الله فيك أخى
Ghassan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في سرد تاريخ حياته من المولد إلى الوفاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ اليهود في فلسطين
» تاريخ فلسطين قبل وبعد الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأشراف المغازية :: سلة المهملات-
انتقل الى: