منتدى الأشراف المغازية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأشراف المغازية والقبائل العربية ومحبى آل البيت
 
الرئيسيةرُزْءُُ أناف بقَسْوَةٍ وتَجَبُّرِ Door10أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رُزْءُُ أناف بقَسْوَةٍ وتَجَبُّرِ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Ghassan
جديد فى المنتدى
Ghassan


ذكر
عدد المشاركات : 9
العمر : 52
الموقع : امدرمان السودان
العمل : بنك النيل الأزرق المشرق
المزاج : الحمد لله
التقييم : 1
نقاط التميز : 5186
اشترك فى : 04/04/2010

بطاقتى
قوة الأشراف:
رُزْءُُ أناف بقَسْوَةٍ وتَجَبُّرِ Left_bar_bleue0/0رُزْءُُ أناف بقَسْوَةٍ وتَجَبُّرِ Empty_bar_bleue  (0/0)
احترام قوانين المنتدى:
رُزْءُُ أناف بقَسْوَةٍ وتَجَبُّرِ Left_bar_bleue0/0رُزْءُُ أناف بقَسْوَةٍ وتَجَبُّرِ Empty_bar_bleue  (0/0)

رُزْءُُ أناف بقَسْوَةٍ وتَجَبُّرِ Empty
مُساهمةموضوع: رُزْءُُ أناف بقَسْوَةٍ وتَجَبُّرِ   رُزْءُُ أناف بقَسْوَةٍ وتَجَبُّرِ Icon_minitimeالثلاثاء 13 أبريل 2010 - 10:03

1- رُزْءُُ أناف بقَسْوَةٍ وتَجَبُّرِ = فَفَقَدْتُ منه تَجَلُّدِي وتَصَبُّرِي
2- لم يقضِ ربي أن يُخَلَّد كائن =
في هذه الدنيا فَفِيمَ
تكلمه محظورهدّرِي
3-
والموت
خاتمة الحياة وكلنا = بحياتنا إِيَّاه حتمًا نشتري

4-
لكنَّ
فِقْدان الأحبة كُرْبَة = منها تَئِط النفسُ مما يعتري

5-
ويخفف
الظنُّ الجميلُ بربنا = وقعَ الأسى من لهفةٍ وتحسُّر

6- ويهوِّن الْحُزنَ اليقينُ بأنهم
= في جنةٍ بشفاعة
المدثر
7- من مات يؤمن بالإله وأحمدٍ =
شملته رحمة ربه المتكبر

8-
الله في سمعٍ تَلقَّي ناعيًا = يأتي بمكروه الحديث مُنَفِّر
9-
يَنْعى
الأَعِزَّةَ
للفؤاد يُذيبُهُ = فَتَخَالهُ
كالوالهِ المتحيِّر

10-
يَعْنىَ
المروءةَ إذ نَعى
لِيَ » زاهداً « = يَنْعىَ
التّقِىَّ أخا الرجال الأبحُرِ

11-
ينعىَ
الشهامة
والكرامة والوَفا = والصدقَ
والتحقيق غير مُعَذِّرِ

12-
ينعاه
للإسلام أخلص
مسلم = في عهدنا ولسامع أو مبصرِ
_____________________



المنشأ
13- يا ابْن الأُلى هَجَروُا القُقازَ بدينهم = واستوطنوا الأناضُولَ حين الْمَهْجَرِ
14- فولدت بين قوم جاهدوا = وَوَرثْتَ منهم دين طهَ الأْقمَر
15- وَدَرَسْتَ في دار السعادة طالبا
= ونَهَلْتَ منها الصفو غير مُعكَّرِ

16- ونشأتَ فيها عالمًا ومعلما = وحييت مثل الشمس بين الأنهر
17- ووليت خير مراتبٍ بجدارة = ووقفت
فيها وقفة الْحُرِّ
الجري
18- ونشرت عِلْمًا طول عمرك داعيا = كل الأنام إلى الصراط الأنور
19- أشرقت شمساً في مدينة قيصر =
وأتيت تغربُ في محيط
الأزهر
__________________


جهاده وآلامه
20- يا مَنْ حييتَ مجاهداً بعقيدةٍ = لا تُسْتَخَفُّ بزُخْرُفٍ ومُقَنْطَرِ
21- والناس للدنيا عبيدُُ قَلَّمَا =
يَرْضَى الأنامُ بِقِلَّةٍ
وَتَعَسُّرِ
22- والزهد مزهودٌ ومعظمُ أهله = يَحْيَوُنَ في الإِمْلاَقِ دونَ تَخَيُّرِ
23-وِلذَاكَ كُنْتَ الفَذَّ قَلَّ مَثِيلُهُ = في زُهْدِهِ من معرب أو عبقري
24- قاومْتَ كلَّ منافق بنزاهةٍ = في قوة وحماسةٍ وَتَسَيْطُرِ
25- وَظَلْتَ تَرْدَعُ من يَحيفُ
بِشدَّةٍ = عن كُلِّ إِفسادٍ كل
تَجَبُّرِ
26- كم آلَمُوكَ وعذَّبُوكَ لِجَهْلِهِمْ = لمَّا رَأَوْكَ الشَّهْمَ غير مُسَيَّرِ
27- فتركتها لما رأيتَ هَواهُمُ = أضحَى به الإِسلامُ شِبه مُكَفَّرِ
28- وَفَرَرْتَ تَبْغيِ وَجْه رَبّك
راضيَا = عمَّا قَضَاهُ بِقِسْمَة
وَمُقَدَّرِ
29- وَحَلَلْت أرضَ النيلِ ضَيْفًا مُكْرَمًا = وغدا نزيلَ النيلِ سبطُ الكوثرِ
30- والنيلُ يُكْرِمُ ضَيْفَهُ وبِلاَدُهُ = كَمْ رَحَّبَتْ بالضيف دون تَغَيُّرِ
31- فوجدتَ أقوامًا يرونك قُدوة = فغدوتهم فضلا بنصح مثمر
32- ولقد أساءك في الكنانة معشرٌ =
وأبي كرامُهُمُ هَوَانَ مُعَمَّرِ

33- فاترك لئام الحاقدين بغيظهم = واذكر مآثر » مصطفى « الشهم الثرى
34- واذكر سَواهُ من الأُولى نَالوا
العُلاَ = فغدت محامدُهُمْ حديث
مُذَكَّرِ
35- والله لن ينسى مرُوءةَ » يوسف « = وشهامة » اللبان « يوم المحشر
______________________


__________


فضله وعلمه
36- قد خَلّدَتَهُ على الزمانِ مآثرٌ = والخُلْدُ ليس على الوَرَى بِمُيَسَّرِ
37- رَفَعَتْهُ فوق مناكبِ بجدارةٍ =
وسَمَتْ به فازدان بين
المعشر
38- رَغِمَتْ أُنُوفُ الحاسدين بعلمه = وبحسن سيرته وصدق المخبر
39- قد عاش آية ربه في عقله = سبحانه
الوهاب فاسمع
وانظر
40- في فقهه كالَبَزْدَوِيِّ محمدٍ = أو مثل »
عبد الله « أو
كالكرْدَرِي
41- وإذا تكلم في الرجال فإنما = » يحيى « يُحَدِّثُ بِالغَزير الأوْفَر
42- وإِذا تعرَّض للعقَائد فاحصًا =
فمحمدٌ إِن شِئتَ أو
كَالأشعري.
34- ألَّفْتَ في نصر الشريعة صادقاً = كُتُبًا أفادتْ في انقماع المجتري
44- نزَّهْتَ ربك حسبما أمرت به = آيُ
الكتاب وسنة البدرِ
السري
45- سجلت علمك في الطروس مخلَّداً = ما بين مخطوط وبين مُنَشَّرِ
46- أَحْقَقْتَ في » الإشفاق « شرع
محمد = وغَلَبْتَ في » الإِحقاق « كُلَّ
مُظَفَّرِ
47- ثم انبريت مبيِّنًا كذب » الخطيـ = ـب مُؤََنِّبًا « فَغَدَوْتَ نعم المُنْبَرِي
48- وجَلَوْتَ زيْفَ مزاعم في » نظرةٍ « = عَبَّرْتَ فيها الحق خيرَ مُعَبَّرِ
49-وأبنْتَ في » النّكَت الطّرِيفة « مُنْصِفَا = آراء شيخك صادقًا لا تمتري
50- وحَوَيْتَ في » الحاوي « مناقب
صالح = وهديت » بالنبراس « هَدْىِ
غَضَنْفَرِ
51- ومحقت في » محق التقول « باطلا = وأضأت في » الاستبصار « للمستبصر
52- ونشرتَ في » حُسْن التقاضي « سيرة
= أَرجَتْ كجوٍّ بالعبيرِ
مُعَطَّرِ
53- أَنْصَفْتَ في » الإِمتاع « شيخي أمّةٍ = وجعلت من
» زُفَرَ « الشَّذَا
كالأذْفَرِ
54- وبَلَغْتَ قبلاً بالإِمام محمد = أمد » الأماني« من وكور الأنْسُرِ
55- فاهنأ بما خَطَّتْ يمينك مخلصا =
في مصر أو في الشأم أو
أقْشَشْهَرِ
56- واعلم بأن الله جل جلالُه = أرضاهُ ما أبْدَعْته من أسطر
57- فافرح بجيرة من نصرت كتابه =
وامرح بجنته وفُزْ
واستبشر
58- وهناك حي المصطفى وصحابه = وارفل هنيئًا في الحرير الأخضر
____________________

حبة
لمذهبه



حبة لمذهبه
59- أَحْيَيَيْتَ عِلْمَ أبي حنيفة في الورى = وَجَلَوْتَ ما أخفاه منه الممتري
60- بَيَّنْتَهُ بين الأنام مجاهدا =
وموضحا فضل الفقيه
الأشهر
61- ألْقَمْتَ خُصمانَ للإِمام حجارة = في شدة ونفاسة كالجوهر
62- وَرَدَدْتَ كيدَهُمُ وربَّ معاندٍ
= ظلَّتْ سفاهَتُهُ طَوَال
الأعصر
63- حتى انبريت له بأقوى حجةٍ = وجعلت قولته حديث المزدري
64- أمسيت بين رجال مذهبك السَّني =
كالبيهقي الشافعي
المسفر
65- أحببت أتباع الإمام بأسرهم = ونفخت بينهمُ شذاً كالعنبر
66- ولطالما علمتني ونصحت لي =
وأمرتني بالعُرْف دون المنكر

67- وَلَئَنْ رَثَيْتُكَ ما حَيِيتُ فإِنما = بعض الجميل أَرُدُّ غير مُزَوِّرِ
_______________________
الخاتمة

68-
يا معشر الأحناف مات فقيهكم = من كان يدفع عَنكُمُ
من
يفتري

69- إِني لأخشى أن يعز شبيهُهُ = في الدين
والتقوى وطيب العنصر


70- ويُطيفُ بي حزني فأذكر حكمة = نُظِمَتْ وكررها
حديث
السُّمَّرِ

71- » حَلَف الزمان ليأتين بمثله « = »
حنثت يمينك يا زمان فكلمه محظورهفِّرِ
«

72- إِني وإِن أوتيتُ كلَّ فصاحةٍ = وبلاغة فَرَثَيْتُ غير مُقَصِّر

73- لَمغَلَّبٌ عن وصف مَا شَاهَدْتُهُ =
وعرفته من طيِّبٍ ومُطَهَّرِ


74- كيف الإِحاطةُ بالفضائل والحجا = والعلم والإخلاص
دون
تَعَثّرِ

75- ولذاك أَحْصَرُ في الكلام وإِنما = حسبي
إِذا أنا قلت »مات الكوثري

_______________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قاهر المنافقين
جديد فى المنتدى
قاهر المنافقين


ذكر
عدد المشاركات : 41
العمر : 36
العمل : طالب جامعى
المزاج : رايق
التقييم : 3
نقاط التميز : 6824
اشترك فى : 17/09/2008

بطاقتى
قوة الأشراف:
رُزْءُُ أناف بقَسْوَةٍ وتَجَبُّرِ Left_bar_bleue0/0رُزْءُُ أناف بقَسْوَةٍ وتَجَبُّرِ Empty_bar_bleue  (0/0)
احترام قوانين المنتدى:
رُزْءُُ أناف بقَسْوَةٍ وتَجَبُّرِ Left_bar_bleue0/0رُزْءُُ أناف بقَسْوَةٍ وتَجَبُّرِ Empty_bar_bleue  (0/0)

رُزْءُُ أناف بقَسْوَةٍ وتَجَبُّرِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: رُزْءُُ أناف بقَسْوَةٍ وتَجَبُّرِ   رُزْءُُ أناف بقَسْوَةٍ وتَجَبُّرِ Icon_minitimeالأربعاء 14 أبريل 2010 - 3:51

بارك الله فيك شكراً على المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رُزْءُُ أناف بقَسْوَةٍ وتَجَبُّرِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأشراف المغازية :: سلة المهملات-
انتقل الى: