منتدى الأشراف المغازية والقبائل العربية ومحبى آل البيت
 
الرئيسيةمكتبة الصورالأعضاءبحـثالتسجيلس .و .جدخول

شاطر | 
 

 العلوم الاساسية و اهميتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amna
كاتبة منذ الصغر
كاتبة منذ الصغر
avatar

انثى
عدد المشاركات : 162
العمر : 26
التقييم : 70
نقاط التميز : 5344
اشترك فى : 04/04/2010

بطاقتى
قوة الأشراف:
0/0  (0/0)
احترام قوانين المنتدى:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: العلوم الاساسية و اهميتها   السبت 26 فبراير 2011 - 4:53

علم الكيمياء
علم الكيمياء هو علم يتحدث عن مكونات المادة والتفاعلات الكيميائية.والكيمياء ماده شيقة تعلمنا الكثير والمفيد في حياتنا اليومية وقد نبغ عدد كبير من علماء المسلمين في هذا المجال كابن جبر والإدريسي. تساعدنا الكيمياء في فهم اصل المواد وأسرار المادة وكيفية تكوينها.
تستخدم الكيمياء في مجالات جديدة كالبترول والطاقة والكهرباء. تساعدنا الكيمياء على التفكير في قدرة الله، كما نعرف أن الكيمياء تقسم إلى عده مجالات مثل مجال السوائل والمحاليل والحساب والمختبرات والحركة والمواد الكيميائية.




علم الفيزياء
يتميز الإنسان عن باقي الكائنات الحية برقي تكوينه و قدراته العقلية, واستطاع الإنسان بفعل تطور قدراته العقلية أن يسخر موارد الأرض لخدمته ورفع مستوى معيشته، مستفيداً من خبرات من سبقه من البشر.
فبفضل تطور القدرات العقلية للإنسان تقدم في كثير من المجالات, ففي مجال المواصلات مثلاً انتقل من السير على قدميه إلى ترويض الحيوانات ثم اختراع العجلات إلى السيارات فالطائرات وهكذا، وقس على ذلك تقدمه في سائر المجالات الأخرى كالزراعة والاتصالات .والفلك وغيرها.
لقد تحققت هذه الإنجازات بفضل عقول مدربه و مؤهلة انتهجت أسلوباً علمياً دقيقاً بدأته بملاحظة ظواهر هذا الكون وتدوينها ثم وضع الفرضيات و التنبؤات لتفسيرها وبعد ذلك إجراء التجارب باستخدام آلات وأدوات القياس و أخيراً دراسة النتائج التجريبية ومقارنتها بالظواهر الطبيعية سعيا للإجابة على أسئلة مثل: لماذا يحدث ذلك؟ وكيف يحدث ذلك؟ وكيف يمكن الاستفادة من ذلك؟
وهذا العقول العلمية المدربة أوصلتها دراساتها وبحوثها و تجاربها إلى قواعد ونظريات وقوانين كانت نويات مجالات العلوم الأساسية وهي الفيزياء والكيمياء و الأحياء, وكان للرياضيات دوراً أساسياً في صياغة العلاقات الرياضية التي تعبر عن القواعد أو القوانين مما ساعد في دراسة هذه الظواهر وتفسيرها والاستفادة منها.
لقد شاركت كل فروع العلوم الأساسية ومن ضمنها الرياضيات في بناء الحضارات التكنولوجية المعاصرة وكان للفيزياء الدور الريادي في ذلك, حيث يندر أن تجد صرحاً تكنولوجياً لم يكن للفيزياء دور فيه. فارتكازاً على مفاهيم الفيزياء صممت أنظمة البحث و التجريب للعلوم الأخرى التي كانت أساس بناء المصانع و إنتاج الأجهزة والآلات و تبقى هذه الأجهزة والآلات دون فعالية بدون طاقة لتشغيلها. فالسيارة كتلة حديد ساكنة بلا وقود و التلفاز لوح زجاجي معتم بلا كهرباء و البيت حجرات معتمة و باردة دون ضوء وحرارة والسفينة هيكل خشبي أو حديدي مجوف يطفو على سطح الماء بدون رياح أو وقود يسيرها, والنبات لا ينمو دون ضوء و حرارة.
وما الوقود والكهرباء و الرياح و الضوء و الحرارة إلا صور للطاقة, فالطاقة هي الأساس لوجود الحياة على الأرض، والقدرة على استثمار الطاقة بالشكل الصحيح يحدد مستوى التقدم العلمي والتكنولوجي, ولن يكون هذا الاستثمار صحيحاً إلا إذا تدربت فئة لها القدرة على فهم العلوم و تطبيقها باستخدام المادة وعلى. رأس هذه العلوم علم الفيزياء.


علم الأحياء
علم الأحياء هو أحد العلوم الحديثة التي نحتاجها في حياتنا اليومية فهو من العلوم المهمة والضرورية حيث يعرفنا بما في أجسامنا من أعضاء وخلايا ووظائف حيوية وهو كذلك يعرفنا بالكائنات الحية والنباتات و ما يوجد حولنا في البيئة المحيطة.
الأحياء باللغة الإنجليزية (Biology) هو أصلاً كلمة يونانية تتكون من مقطعين الأول (Bio) ومعناه الحياة والثاني (logy) ومعناه علماً أو دراسة.
ولعلم الأحياء صلات وثيقة بالعلوم الأخرى مثل علم الكيمياء وبينهم ضلع مشترك يعرف بالكيمياء الحيوية، وله علاقة أيضاً بعلم الصيدلة من حيث صناعة الدواء، وكذلك الجيولوجيا.
وقد تشعب علم الأحياء فروع كثيرة لتلبي احتياجات الإنسان الضرورية والمستمرة.


علم الجيولوجيا
الجيولوجيا هو علم الأرض أي العلم الذي يبحث في كل شيء يختص بالأرض من حيث تركيبها و كيفية تكوينها و الحوادث التي كانت في نشأتها الأولى وكذلك يبحث هذا العلم في حالة عدم الاستقرار و التغير المستمر الذي يحدث بالكتلة الصلبة للأرض نتيجة لتأثير عمليات وقوى مختلفة سواء كانت هذه القوى من خارج الكتلة الصلبة للأرض أو من داخلها كما يبحث في نتائج هذا التغير. و الجيولوجيا كلمة إنجليزية مأخوذة أصلاً عن الكلمة اللاتينية و اليونانية (Geology)، حيث أن المقطع (Geo) معناه الأرض، والمقطع (logy) معناه العلم.

مع تقدم وسائل البحث في العلوم عامة، تعمق العلماء في دراسة الجيولوجيا، وبدأ يضيق الاختصاص في نواح معينة منه، وكان من نتيجة ذلك أن تفرعت الجيولوجيا إلى فروع متعددة لكل منها مجال واضح.

ومن فروع الجيولوجيا ما يلي:
1- الجيولوجيا الكونية Cosmic Geology
تختص الجيولوجيا الكونية بدراسة أصل الأرض وصلتها بالأجرام السماوية، وطبيعة تكوين هذه الأجرام، ومقارنة ذلك بطبيعة تكوين الأرض.
2- الجيولوجيا الطبيعية Physical Geology
وتختص بدراسة العمليات الطبيعية التي أثرت وما زالت تؤثر على القشرة الأرضية، والتي شكلت ولا زالت تشكل تضاريس الكتلة الصلبة للأرض حتى أصبحت على ما هي عليه الآن ، وما يمكن أن تؤول إليه في المستقبل.
3- علم المعادن Mineralogy
يشمل علم المعادن دراسة المعادن من حيث صفاتها الطبيعية والكيميائية والتعرف عليها، كما يشمل دراسة وجودها كمواد خام وطرق استخلاصها.
4- علم البلورات Crystallography
يختص هذا العلم بدراسة البلورات من حيث شكلها الظاهري وتركيبها والتعرف عليها وعلى الصخور والمعادن التي تحتويها


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلوم الاساسية و اهميتها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأشراف المغازية :: المنتدى العام :: قسم :: ـآلمنتدى ـآلعلمى ـآلحديث-
انتقل الى: