1-إدارك أهمية إدارة الوقت
عليك أن تدرك وأن تؤمن بأنك لن تضيع وقتك في تنظيمه , فلدينا دائما 24 ساعة فقط في اليوم الواحد. نعم ! فالوقت لا يتغير . كل ما نستطيع فعله في الواقع هو إدارة أنفسنا لأستغلال هذه الساعات القليلة في إنجاز اكبر كم مفيد من الاعمال .
2-معرفة المسبب لإضاعة وقتك
هل تنفق الكثير من الوقت قي : ( تصفح المواقع ، وقراءة البريد الإلكتروني ، أو إجراء المكالمات الشخصية .. الخ ) تتبع الأنشطة اليومية يعطيك صورة دقيقة عن الانشطة
التي تشغل معظم وقتك وقم بتخصيص حد زمني لها
3-وضع حدود زمنية للمهام
على سبيل المثال ، القراءة والرد على البريد الإلكتروني يمكن أن يستهلك يومك كله إذا ما أتحت له ذلك . بدلا من هذا ، تستطيع وضع حد لساعة واحدة مثلا في اليوم لهذه المهمة ، تشبت بهذا الحد وكن صارما , لا تتيح لنفسك ولا دقيقة زيادة بعد انتهاء المدة المحددة.
4-رتّب حياتك
رتب اغراض غرفتك , ملابسك وفراشك , رتب كتبك وأوراقك , رتب ملفات جهاز الكومبيوتر
كل هذه الامور البسيطة ستساعدك كثيراً في اختصار الوقت في البحث ومضيعة الوقت .
5-تحديد الأولويات
لنفترض ان لديك 20 مهمة ليوم معين , كم مهمة تستطيع الاستغناء عنها ؟
بعد الاستغناء عن المهام الغير ضروية , حدد المهام المتبقية بحسب الأهمية في التنفيذ.
6-تعلم قول لا
على سبيل المثال ، طلب منك احد اصدقائك مشاهدة برنامج معين وانت قد خططت لكي تجعل اليوم للدراسة، فعليك ان تقول بكل ادب لا و تعتذر له، و اظن انه سيتقبل موقفك.
7-الجمع بين عدة أنشطة
اقتراح اخير يتمثل في الجمع بين عدة أنشطة في وقت واحد .
مثلا : في حين اكل المكسرات تستطيع قراءة قصة قصيرة.
الخلاصة :
الوقت نعمة من الله فلا تهدره فيما لا ينفع , قال صلى الله علية وسلم : ( اغتنم خمس قبل خمس , اغتنم حياتك قبل موتك , واغتنم شبابك قبل هرمك , وصحتك قبل مرضك , وغناك قبل فقرك , وفراغك قبل شغلك )
في البداية قد تجد صعوبه في التغيير , لكن مع الايام ستصح عادة , ومن الأفضل أن تكون دقيقا من البداية وتأكد بأن حياتك ستتغير الى الافضل اذا ما نظمت وقتك.
منقول.