الوسائل التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصه..
--------------------------------------------------------------------------------
كل نوع من أنواع الإعاقة يحتاج إلى معاملة خاصة ، وتعامل خاص ....
وبالتالي يتوجب علينا أن نستخدم وسائل تعليمية تناسب كل نوع من اعاقة
المعوق ، وبالرغم من أن هناك كثيراً من الوسائل التعليمية تصلح ليتعلم بها
طلاب أكثر من نوع من الإعاقات ، ولكن طريقة استخدامها تختلف من اعاقة إلى
أخرى .
****** وسائل المعاقين عقلياً :-
يجب الاعتماد على الأشياء المحسوسة حتى نستطيع الإنتقال بالمعاق عقلياً
إلى المجرد ، مستعينين بالتكرار . ويفضل أن يساهم الأطفال في جمع الوسائل
حيث يطلب المعلم من طلابه جمع صور لأشياء مختلفة من المجلات أو الكتب .
ومن الوسائل البالونات بأحجام مختلفة ، والوان مختلفة ، والاوراق ،
والنماذج والأشكال الهندسية ، وقطع أثاث مصغره ، والرسومات ، والساعات
وقطع الملابس وقطع النقود والأقلام والخضروات والفواكه .... ألخ .
****** وسائل المعاقين سمعياً :-
تعليم هذه الفئة يقوم على تنبيه وإثارة وتدريب أعضاء النطق ، ويقوم
تدريبهم على قراءة الشفاه وتفسير حركات الوجه ، واعضاء النطق عن طريق دقة
الملاحظة ، والتمييز وتركيز الانتباه .
إن قص حروف ، واستخدام صندوق الرمل ، أو استغلال درس الأشغال اليدوية في عمل حروف وارقام ، تعتبر من الوسائل المناسبة لهذه الفئة .
بالإضافة إلى استخدام الرسوم التوضيحية ، والخرائط ، والنماذج ولوح
الطباشير وغيرها من اللوحات المعينة ، والصور والأفلام التعليمية ،
والبرامج التلفزيونية ، وموجودات غرفة الصف والمدرسة والأكثار من الرحلات
والزيارات .
****** وسائل المعاقين بصرياً :
-هذه الفئة بحاجة إلى تنمية الحواس الأخرى
حتى يعوض عما فقده من بصر ، كتدريب حاسة اللمس ، وتدريب حاسة السمع ، لذا
يجب علينا اختيار الوسائل التعليمية التي تثير الحواس عن طريق لعب الكفيف
لكي نبسط المعارف والمهارات المراد تعليمها له .
فالقصص ، والتمثليات ، والعاب الفك والتركيب ، والاقلام وتقمص الشخصيات
والمجسمات والخرائط المجسمة والعينات والالعاب الرياضية وغيرها من الوسائل
مقترحة تساعد في تعليم هذه الفئة